مركز الدكتور محمد حماده

هل هناك علاقة بين السمنة وحدوث ألام الظهر والركبة

0 5٬660

-تأثير السمنة على المرضى:

كثير من المرضى الذين يعانون من ألام الظهر وخشونة الركبة يكون سببها الاساسى هي السمنة،ومن تأثيرات السمنة أيضا (امراض الضغط-السكر وغيرها من الأمراض)
وهذا مايؤكد علاقة السمنة بحدوث الألم،فمعظم الحالات التى تعانى من أنزلاق غضروفى او مشاكل باالظهر،او مشاكل باالركبة،او مشاكل فى مفصل الكاحل تكون السمنة سبب كبير لحدوث ذلك.

فعندما يزيد وزن الجسم بشكل كبير تحدث زيادة الحمل على الجهاز العضلى الحركى مما يؤثر على المفاصل والعظام.
ولهذا يجب على المريض ان يهتم بوزن جسمه ولا يلقى العلاج كاملا على الطبيب وخاصة اذا كان يعانى من السمنة وذلك لتخيف الحمل على العظام والمفاصل ولمساعدة الطبيب فى علاج حالات الالم المختلفة.

وطبعا عشان صحة المريض اهم حاجة عندنا بنقدملك…

-نصايح لعلاج السمنة ولتخفيف الالم:

1- عدم الأكل قبل النوم مباشرة وخاصةاذا لم تأكل على مدار اليوم،فالجسم لايكون لدية قابلية للتخلص من السعرات الحرارية،ويسبب حدوث الكرش.

2-عدم تناول الأغذية الخفيفة مثل سناكس(شيبسى-بيبسى-شيكولاتة) وذلك لأن هذه الوجبات مليئة باالسعرات الحرارية العالية التى تؤثر على الجسم وتزيد وزنة،ولحل هذة المشكلة خاصةاذا كنت هناك عمل طوال اليوم وبحاجة لتناول هذة الاغذية يمكنك ان تقوم بتحضير بعض الطعام الصحى من المنزل وهو مايمثل وجبة الغذاء،وذلك للتقليل من تناول هذة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية.

3-عدم شرب المشروبات المليئة باالسكر كثيرا وخاصا فى الزيارات وأثناءالاجتماعات.

4- القيام ببعض الانشطة الرياضية فى اليوم لأنها مفيدة جدا للعضلات والجسم بشكل كامل وايضا لحرق الدهون الزائدة،فالثبات على وضعية واحدة سواء الجلوس او النوم يؤثر باالسلب على العمود الفقرى والعظام،وتقلل نشاط الدورة الدموية مما يؤدى لحدوث التقلصات فى العضلات واربطة المفاصل.

ونقدم لكم فيديو الاستاذ الدكتور محمد حمادة استاذ علاج الألم بجامعة الازهر:

بيوضح العلاقة بين السمنة وزيادة الوزن وجميع الالآم التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي وتشمل آلآم العمود الفقري وخشونة الركبة والمفاصل كما يقدم نصائح بسيطة لتجنب حدوث زيادة الوزن والسمنة كنوع من انواع الوقاية كما يقدم نصائح لأصحاب الوزن الزائد حتي لا يكونو عرضة لاصابات العمود الفقري والانزلاق الغضروفي والآم المفاصل كما يشير ايضاً الي كثير من العادات الخاطئة التي نمارسها وتكونن سبب مباشر في حدوث زيادة الوزن والسمنة…

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.