مركز الدكتور محمد حماده

أحدث طرق علاج الشوكة العظمية وآلآم الكعب

0 1٬221

أحدث طرق علاج الشوكة العظمية وآلآم الكعب

 

الشوكة العظمية وآلام الكعب هما مشكلاتان شائعتان يؤثران على الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم  وهي تتميز بالألم في الكعب وخاصةً عند الوقوف والمشي، وقد تكون هذه الآلام حادة ومؤلمة بشكل كبير، وتؤثر على الحركة والنشاط اليومي للشخص المصاب و في حين أن هذه المشاكل لا تؤثر على الصحة بشكل خطير إلا أنها يمكن أن تسبب الكثير من الإزعاج والألم.

 في هذه المقالة، سوف نناقش أحدث طرق علاج الشوكة العظمية وآلام الكعب.

تعتبر الشوكة العظمية هي عبارة عن عظمة تقع في وسط الصدر بين الضلوع وهي عادة ما تكون بارزة وقاسية ويمكن أن تسبب الشوكة العظمية أعراضًا مزعجة ومؤلمة وتشمل الأعراض:

1- الألم: قد يشعر الشخص بألم حاد في الصدر وخاصة عند تحريك الذراعين أو القيام ببعض الأنشطة اليومية.

2- الحرقة: يشعر بالحرقة أو الشعور بالتعب في منطقة الصدر.

3- الصعوبة في البلع: قد يصعب على الشخص بلع الطعام أو السوائل بشكل صحيح.

4- الإحساس بالانتفاخ: يمكن أن يشعر الشخص بانتفاخ في منطقة الصدر بسبب الشوكة العظمية.

5- صوت غير طبيعي: قد يسمع الشخص صوتًا غير طبيعي عند تحريك الشوكة العظمية أو الضغط عليها.

6- صداع: يمكن أن يعاني الشخص من صداع بسبب التوتر الناتج عن الألم في الصدر.

تشخيص الشوكة العظمية يتطلب فحصاً طبياً من الطبيب المختص وقد يتضمن ذلك إجراء اختبارات إضافية مثل التصوير الشعاعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي ويمكن أن تختلف خيارات العلاج تبعًا لسبب الأعراض وتشمل العلاجات المتاحة الأدوية المسكنة للألم والعلاج الطبيعي، والجراحة في بعض الحالات الشديدة.

 

ماهو أسرع علاج للشوكة العظمية؟

يوجد العديد من الإجراءات العامة لتخفيف الألم وتحسين الشفاء ومنها :

 

  • الراحة وتجنب النشاطات الرياضية الشديدة :

يجب على المصاب بالشوكة العظمية أو آلام الكعب الابتعاد عن الأنشطة الرياضية الشديدة والتي تتسبب في الضغط والوزن الزائد على الكعب.

  • التمارين التأهيلية :

يمكن للتمارين التأهيلية أن تساعد في تخفيف الألم وتعزيز الشفاء. ينصح بممارسة التمارين الخاصة بتقوية عضلات القدم، والتي يمكن الحصول عليها من خلال استشارة الطبيب المختص.

  • الجلسات الطبية:

تتوفر العديد من الجلسات الطبية لعلاج الشوكة العظمية وآلام الكعب، مثل العلاج الطبيعي، وعلاج التدليك، والعلاج بالأشعة تحت الحمراء، والعلاج بالصدمات الموجية. تساعد هذه الجلسات في تقليل

الالتهاب وتخفيف الألم وتحسين الحركة. ويمكن للمصاب باستشارة الطبيب المختص لتحديد الجلسة الطبية المناسبة لحالته.

  •  الأحذية المناسبة:

يجب على المصاب باختيار الأحذية المناسبة لتخفيف الضغط على الكعب. ينصح باختيار الأحذية المصممة خصيصًا لمن يعانون من آلام الكعب والشوكة العظمية، والتي توفر دعمًا كافيًا للقدم.

  1. الوسائل العلاجية المنزلية:

يمكن استخدام الوسائل العلاجية المنزلية لتخفيف الألم والالتهاب، مثل الثلج والحرارة، والمساج، والتمارين البسيطة. ينصح بمراجعة الطبيب المختص لتحديد الوسائل العلاجية المناسبة لحالته.

  • العلاج الدوائي:

يمكن للأدوية المضادة للالتهابات والألم تخفيف الألم والالتهاب. ينصح بالتحدث مع الطبيب المختص لتحديد العلاج الدوائي المناسب لحالته.

 

بشكل عام يمكن علاج الشوكة العظمية وآلام الكعب بنجاح باستخدام الطرق المذكورة أعلاه و ينصح بمراجعة الطبيب المختص لتحديد الطريقة الأفضل لحالتك الشخصية  كما ينبغي عليك تجنب التدخين والوزن الزائد والنشاطات الرياضية الشديدة والاهتمام بصحة قدميك.

 

لمشاهدة حلقة الدكتور محمد حمادة عن (كيف نتخلص من آلآم المفاصل والعمود الفقري والعضلات)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.