مركز الدكتور محمد حماده

اختناق وتر الاصبع الاصبع الزنادية (Trigger finger)

0 24٬814

اختناق وتر الاصبع ( الاصبع الزنادية) (Trigger finger)

الاصبع الزنادية (Stenosing tenosynovitis) هي حالة من الممكن ان تصيب كل الاصابع ، بما فيها الابهام .

 

أعراض الاصبع الزنادية

تتسم هذه الظاهرة بان الاصبع تثبت حركتها عند ضم الاصبع ، وعندما نقوم بفرد الاصبع قد نسمع صوت حركتها كالصوت الذي نسمعه عند شد زناد السلاح ، كما ان عملية التحريك

هذه تكون مؤلمة للمريض بشكل كبير ، وتحدث هذه الحالة بشكل خاص خلال ساعات الصباح في المراحل الاولي ، او عند محاولة الامساك بشيء ما.

 

أسباب وعوامل خطر الاصبع الزنادية

هو ضيق قنوات الاوتار القابضه التي تثني الاصبع ، فالاوتار محاطة بغلاف يفرز السوائل، مما يتيح لها حركة حرة وسلسة . اذا حدث التهاب في هذا الغلاف، فان الوتر يصبح موجودا في تجوف ضيق،

مما يؤدي الى صعوبة في الحركة مع وجود الم شديد فى بعض الأحيان ، وهذا يؤدي لاصدار صوت عند الحركه كما أن كل حركة تسبب الاحتكاك وتزيد من حدة الالتهاب.

وتزيد هذه الحالة لدى الاشخاص الذين يمسكون الاشياء بقوة او لفترات طويلة أو ممن يتطلب منهم عملهم استخدام اصابعهم بقوة وبشكل متكرر.

و يعتبر الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات او امراض مثل التهاب المفاصل الروماتويد (RA)، مرض السكر، و مرض النقرس، معرضين اكثر للاصابة بهذه الحالة، التي تعتبر اكثر انتشارا لدى النساء منها لدى الرجال.

 

علاج الاصبع الزنادية :

هدف العلاج هو فك تقييد الحركة، واتاحة حركة كامله للاصبع وبالتالى علاج الآلام الت يشعر بها المريض ، و يكون العلاج حسب درجة تأثر الوتر .

في البداية نوصي بالراحة والامتناع عن اداء بعض الانشطه لتي تزيد من الالم ووضع اليد بالماء الساخن والتدليك مع تثبيت الاصبع بجبيره جاهزه بالاضاقة للعلاج الدوائي مثل اعطاء ادوية مضادة للالتهابات .

في الحالات الاكثر شده نلجأ للحقن الموضعي لقنوات الاوتار( بالكورتيزون أو البلازما الغنيه بالصفائح الدموية  تحت توجيه الموجات فوق الصوتية

بحيث يتم حقن الدواء بكل دقة حول الوتر الملتهب والمؤلم  ورجوع الوتر الى حجمه الطبيعى وبالتالى يزول الاختناق وهذه الطريق فعالة وناجحة جدا وهى ايض تجنب المريض التعرض لاجراء جراحة تسليك الوتر المختنق

اما في حالة عدم الاستجابة للعلاجات المذكورة فيتم تسليك الوتر المختنق جراحيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.